DR.HYTHAM KADOUR

هذا المنتدى هو للتعارف و تبادل العلوم و الثقافات المختلفة
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلالأعضاءدخول

شاطر | 
 

 التنويم المغناطيسي والقانون A. Hypnosis and The Low:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د هيثم قدور
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 85
العمر : 48
الموقع : http://naji1969.montadarabi.com
العمل/الترفيه : dentist
تاريخ التسجيل : 23/02/2008

مُساهمةموضوع: التنويم المغناطيسي والقانون A. Hypnosis and The Low:   الخميس فبراير 28, 2008 4:10 am

قد يخشى المجربون النتائج، والملاحقة القانونية. والسؤال هو:
من ينبغي له أن ينوم تنويماً مغناطيسياً؟... هل يمكن للأطباء غير النفسيين أن يمارسوه؟... إن الأطباء الذين يمارسون الطب العام يمارسون العلاج النفسي دائماً. وكل فعل طبي ينطوي على جزء خاص بالعلاج النفسي. لكن يجب أن نفهم أن التنويم المغناطيسي لا يكون علاجاً بذاته إلا نادراً.
ويوافق الجميع على ما يقوله المؤلف الأمريكي روزن: (ينبغي لأي شخص كان ألا يعالج أبداً، على مستوى التنويم المغناطيسي، مرضى لأهداف علاجية إذا لم تكن لديه الكفاية المهنية لمعالجة هذا النوع ذاته من المرض بتقنيات لا تعتمد على التنويم المغناطيسي. وان الممارس غير الاختصاصي يمكن له أن يستخدم التنويم المغناطيسي في بعض الحالات شريطة أن يكون قد تدرب على العلاج النفسي، إذا كان هناك خطة للعلاج.
ووجهة النظر هذه مقبولة في بريطانيا العظمى. ففي عدد من أعداد الصحيفة الطبية البريطانية (8 حزيران 1975)، ثمة عدة دراسات حول التنويم المغناطيسي، ومنها بعض الأطباء الذين يمارسون الطب العام.
ومن المعلوم أن أطباء الأسنان في أمريكا يستخدمون التنويم المغناطيسي استخداماً رائجاً. ويعارض ذلك بعض المؤلفين الأوروبيين، مثل ستوكفيس.
ويمكن للمرء هنا أيضاً أن يعتبر من زاوية نظرية أن طبيب الأسنان يؤثر عندما يتدخّل، بأسلوب رمزي، على مناطق لا شعورية عميقة وعطوبة جداً (حيث كانت ماري بونابرت 1933 قد درست الدور الخاص لطبيب الأسنان. فهي تؤكد على دور طبيب الأسنان الفعال في هذا المجال).
وبمقدورنا أن نتسائل عمّا إذا كان المريض يتعرض إلى خطر معقول يسبب الصدمة:
ليس لدينا دراسة واسعة لمرضى كان أطباء الأسنان المنوّمون قد عالجوها ولكي نقوِّم ما إذا كان هذا التدخل قد خلّف بعض الآثار في حياة المريض النفسية، أم لم يخلّف. ويمكن للمرء أن يظن مع ذلك أن الخطر محدود بالنظر إلى لقاء طبيب الأسنان، والمريض ذلك لأنه يقع في حقل واضح المعالم جداً.
وللتخلص من هذه الظنون يجب تدريب بعض أطباء الأسنان على العلاج النفسي.
والتقرير الأمريكي الذي وضعته الجمعية الطبية (A.M.A) يحدد أنماط استخدام الأطباء الممارسين غير المختصين بالعلاج النفسي تقنية التنويم المغناطيسي.
(ليس لأي طبيب، أو طبيب أسنان في أن يستخدم التنويم المغناطيسي لأهداف ليست ذات علاقة باختصاصه. ويمكن، على سبيل المثال، لطبيب الأسنان ذي خبرة وكفاية أن يستخدم التنويم المغناطيسي للتخدير، أو لتسكين الألم. أو يستخدم التنويم المغناطيسي لتخفيف القلق ذي العلاقة ببعض الأعمال السنية. وليس من المناسب، في أي حال من الأحوال، أن يستخدم التنويم المغناطيسي لمعالجة اضطرابات مريضة بالعصاب. ويمكن للجرّاح، والطبيب المولّد، والمخدّر، وطبيب الأمراض النسائية، والطبيب العام أن يستخدموا هذه التقنيات في مجال اختصاصهم).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://naji1969.montadarabi.com
 
التنويم المغناطيسي والقانون A. Hypnosis and The Low:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
DR.HYTHAM KADOUR :: الطب و الصحة :: زاوية و قضايا قانونية-
انتقل الى: